أحمد الحقباني

الأمين العام و عضو مجلس هيئة تنمية الصادرات السعودية

الموجهين


السيد أحمد الحقباني الأمين العام وعضو مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية. وينصب التركيز الأولي لهيئة تنمية الصادرات السعودية على زيادة القيمة والإتاحة للصادرات غير النفطية للمملكة العربية السعودية. ويشغل كذلك منصب مستشار وزير التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية والمدير العام للمكاتب التجارية التابعة للحكومة السعودية في جميع أنحاء العالم.
وترأس أحمد قبل الانضمام إلى هيئة تنمية الصادرات السعودية مشروع التحول التنظيمي العام بالإضافة إلى تقلده وظيفة المدير العام للمعلومات والتكنولوجيا وفي وزارة الشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية.
وعمل السيد الحقباني سابقًا في عدة اختصاصات في كلا القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية. وبدأ حياته المهنية في شركة مايكروسوفت التي تولى فيها إدارة العلاقات الفنية بين شركة مايكروسوفت والشركات السعودية الكبرى المتداولة عمومًا ثم انتقل ليصبح استشاريًا مقيمًا في مجال التكنولوجيا بشركة مايكروسوفت لصالح وكالة حكومية كبرى.
وبعد هذا، انتقل السيد الحقباني للانضمام إلى فرقة العمل الوطنية الأولى للحكومة الإلكترونية كمدير مشاريع للمشاريع الرئيسية التشغيلية والإستراتيجية.
وبعدها انتقل أحمد للانضمام إلى أنظمة سيسكو في مشروع المدن الذكية الذي يحظى بسمعة رفيعة كمدير لتطوير الأعمال حيث منح جائزة الإنجازات فوق العادية التابعة لرئاسة المشروع في عام 2008.
وفي منتصف 2008، ترك سيسكو وأصبح مستشارًا لنائب وزير التعليم العالي للتكنولوجيا والإستراتيجيات وتولى مسؤولية التركيز بشكل أولي على تطوير إستراتيجية الحكومة الإلكترونية التابعة للوزارة وإطلاق البوابة الإلكترونية التي أدت إلى فوز الوزارة بجائزة أفضل بوابة للحكومة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2009.
والسيد الحقباني عضو في اللجان المتعددة التي تشترك فيها جميع الحكومات وعضو في مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور.
وخلال حياته المهنية، عمل أحمد في شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا في مختلف الاختصاصات حيث كان مستثمرًا ومشاركًا في التأسيس ومساهمًا في مرحلة تقديم الخدمات.
وحصل أحمد على درجة البكالريوس في نظم معلومات الحاسوب من جامعة الملك سعود بالرياض وحصل على ماجستير إدارة أعمال من كلية إنسياد وحصل على دورات في التثقيف التنفيذي من كلية لندن للاقتصاديات.

Linked in