أنواع المستثمرين المختلفة

الاثنين ۰۹ مايو, ۲۰۱٦
أنواع المستثمرين المختلفة

 

التمويل هو جزء أساسي لا يمكن تجاهله إذا كنت تدير شركة ناشئة أو مشروع صغير. وهذا الجزء دائما ما يشغل بال الكثير من مؤسسي شركات المستقبل وقد يعقوهم عن إتخاذ خطوة البداية وتنفيذ فكرة مشروعهم وتحويلها إلى حقيقة.

 

بعض الشركات تنجح في العمل مدعومة بتمويل ذاتي بسيط من أموال مؤسسي الشركة وبعض الشركات تحتاج إلى تمويل أكبر من مستثمرين ورجال أعمال. عليك بتقييم ما تحتاجه شركتك وعلى أساسه تبدأ في رحلة جمع الإستثمارا. إذا كنت ستمر بمرحلة البحث عن مستثمرين فسيكون من الأفضل أن تتعرف على جميع أنواع المستثمرين المختلفة لكي تتوجه للنوع الذي يناسبك ويناسب إحتياجات شركتك.

 

الإستثمارات الشخصية

وهي الإستثمارات والتمويل الذي يأتي من المعارف الشخصية مثل الأهل والأقارب والأصدقاء. قد يكون حل مثالي لبعض رواد الأعمال الذين يحتاجون مبالغ صغيرة ليبدأوا شركتهم. هذا النوع من الإستثمار عادة ما يكون في شكل دعم من المعارف لذالك لا يحصل المستثمر على حصة من الشركة أو من أسهمها.

 

المستثمر الملائكي – Angel Investor

عادة ما يكون مستثمر منفرد لكن أحياناً يجتمع مجموعة من المستثمرين معاً ويكونوا مجموعة إستثمار ملائكية. يبحث هذا المستثمر عن تمويل الشركات الناشئة في مراحلها الأولى والتي تحتاج إلى مبالغ أقل لتبدأ أو تتطور. من الممكن أن تكون شركات قد تم تأسيسها أو مجرد أفكار يرى المستثمر فيها أمل في النجاح وكسب المال لكنها تحتاج القليل من المجازفة.

IMG-20160207-WA0035

يوفر المستثمر المساعدة بطرق مختلفة غير التمويل ومنها إرشادك لما تحتاج وتوسيع شبكة معارف الشركة وقد يطلب منك في مقابل هذه المساعدة حصة صغيرة من شركتك أو تحديد معك الجهات التي ستقوم بصرف أموال الإستثمار عليها.

 

رأس مال الإستثماري – Venture Capital

هو النوع الذي قد تلجأ له بعد أن تكون قد أثبت مدى جدية شركتك وأثبت نجاحات صغيرة تحتاج إلى المزيد من الوقت والأموال لتتحول نجاحات كبيرة. في هذه المرحلة عليك بتقديم خطة عمل قوية تساعد طمأنة المستثمرين وإيضاح الرؤية المستقبلية للشركة.

لأن هذا النوع من المستثمر بإمكانه الإستثمار في شركتك بالكثير من الأموال، سيكون عليك الإستعداد للتخلي عن حصة أو جزء من أسهم الشركة. لذالك يكون تأثيره أقوى على شركتك ويشاركك ويساعدك في إتخاذ القرارات المهمة والإستمرار. تكون الشركات التي أثبتت إمكانية جني الأموال وتحقيق الأرابح هي الهدف الرئيسي لرأس المال الإستثماري.

Image-Dimensions

DSC00324

هناك أنواع أخري قد تلجأ لها الشركات مثل الحصول على القروض من البنوك وغيرها، لكن في كل الحالات عليك بالتعامل مع كل نوع كحالة خاصة لها ظروف وخصائص مختلفة وخطط جيداً قبل أن تتخذ أي قرار مصيري يخص شركتك.


المزيد من الموضوعات